برنامج سلطان بن عبد العزيز للإتصالات الطبية والتعليمية

  

الموقع الإلكتروني لبرنامج سلطان بن عبد العزيز للإتصالات الطبية والتعليمية

تأسس برنامج سلطان بن عبدالعزيز للاتصالات الطبية والتعليمية (ميديونت) عام 1418هـ (1997م) كبرنامج رائد وفريد في مجال تقديم خدمات الاتصالات وتقنية المعلومات للقطاعات الحكومية والخاصة في المملكة العربية السعودية.

خدمات ميديونت:

يقدّم البرنامج خدمات وحلول تقنية متخصصة ومتكاملة في عدة مجالات منها الصحة الإلكترونية والتعليم الإلكتروني، وحلول الحكومة الإلكترونية، والبنى التحتية، وتطبيقات الإنترنت والاستشارات التقنية المتخصصة، وغيرها من مجالات تقنية المعلومات والاتصالات. ويمتلك البرنامج بنية اتصالات وتقنية معلومات تحتية متطورة إضافة إلى كوادر بشرية مؤهلة وعالية التدريب.

وفيما يلي شرح لبعض الخدمات التخصصية التي يقدّمها البرنامج:

الطب الاتصالي:

يرتكز مفهوم الطب الاتصالي على تقديم خدمات التشخيص الطبي للمريض وإجراء عملية الفحص والمعاينة عن بعد وبغض النظر عن المسافة الفاصلة بين المريض والطبيب، وذلك باستخدام أجهزة طبية متخصصة ومصممة بمعايير دولية ومواصفات تقنية عالية تسمح لها بنقل البيانات والصور الطبية بدقة عالية مما يساعد الطبيب على التشخيص الصحيح للحالة المرضية. وتقدّم ميديونت خدمات الطب الاتصالي المتنقّلة وذلك من خلال مركبات متطوِّرة ومصممة خصيصاً للعمل كعيادات إلكترونية متكاملة فـي أسوأ الظروف وفـي أي مكان وزمان. هذه المركبات المتطوَّرة يمكن استخدامها فـي الأماكن النائية أو الموبوءة أو فـي ميادين المعارك والكوارث الطبيعية. وهي مجهزة بالكامل بأنظمة الطب الاتصالي ووسائل الاتصال اللازمة للربط بين الوحدات المتنقّلة ومراكز العناية الطبية والمستشفيات فـي أي مكان آخر فـي العالم. وتمتلك ميديونت فريقاً فنياً مؤهلاً قادراً على تركيب وتشغيل وصيانة أنظمة وتقنيات الطب الاتصالي وتقديم الدعم الفني اللازم للمستشفيات والمراكز الطبية المرتبطة بشبكة الطب الاتصالي. كما تعد ميديونت من الشركات القليلة المتخصصة فـي تقديم خدمات الطب الاتصالي فـي الشرق الأوسط ولها خبرة طويلة فـي هذا المجال. كما أن لها شراكات إستراتيجية مع كبرى الجهات المصنِّعة لأجهزة الطب الاتصالي فـي العالم.

خدمات الاتصال المرئي وتجهيز قاعات الاجتماعات:

تمتلك ميديونت التقنية والخبرات اللازمة لتجهيز قاعات الاجتماعات والمحاضرات بالتقنيات الصوتية والمرئية اللازمة لإجراء عملية الاتصال المرئي بين نقطتين أو أكثر وبغض النظر عن التباعد الجغرافـي بينهما، مما يحد من تكاليف الانتقال والسفر ويحقق الاستغلال الأمثل للجهد والوقت.

كما تقدِّم ميديونت خدمات متكاملة لتجهيز قاعات الاجتماعات التنفيذية وقاعات التدريب والمحاضرات بأنظمة ذكية تسمح بالتحكم الكامل بالتجهيزات الصوتية والمرئية وأجهزة الإنارة والتحكم بالضوء الخارجي ، وكذلك التحكم في سير الاجتماعات وتسجيل التوصيات وتذكير الحضور بالمهام المترتبة عليهم ومتابعتهم للتأكد من تسليمها في الوقت المحدّد لها والمتفق عليه خلال الاجتماع.

كذلك تقدم ميديونت ولأول مرة شاشات عملاقة عالية الوضوح HD كبديل عن أجهزة التلفاز أو أجهزة العرض التقليدية الأمر الذي يجعل من تجربة الاتصال المرئي أكثر متعة وأقرب للواقع.

خدمة الإملاء الطبي السحابي:

أطلقت ميديونت ولأول مرة في المنطقة العربية نظام الترميز والإملاء الطبي التخصصي السحابي، وهي خدمة طبية تخصصية وفق المعايير العالمية المعتمدة تمنح الأطباء مزيداً من الحرية والمرونة في إصدار التقارير الطبية مع المحافظة على وقتهم الثمين. ويكون ذلك من خلال تسجيل التقارير الطبية على شكل ملفات صوتية من خلال الأجهزة الذكية أو الحاسب الآلي أو الهاتف ترفع إلى نظام الإملاء والترميز الطبي والذي يقوم بمعالجة تلك النصوص الصوتية وتحويلها إلى وثائق مكتوبة ومدققة بحسب أعلى معايير التدقيق الطبية في هذا المجال يتم إنجازها وفق جداول أولوية محددة مسبقاً ومن ثم ترسل تلك التقارير لمراجعة الأطباء لاعتمادها في السجل الطبي للمرضى بشكل آلي.

ومما يميِّز هذه الخدمة إمكانية ربطها بشكل آلي مباشر مع جميع أنظمة المعلومات الصحية للمرضى والتي تتبع معايير بناء الأنظمة الطبية العالمية، مما يوفر وسيلة أكثر مرونة ومصداقية في حفظ جميع التقارير الطبية في ملف المريض الطبي مباشرة.

أنظمة المعلومات الصحية:

تقدّم ميديونت تطبيقات وأنظمة المعلومات الصحية (HIS) كخدمات وحلول إستراتيجية ضمن منظومة خدماتها المتخصصة. وتمتلك التقنيات والكوادر البشرية المؤهلة لذلك، حيث تقوم بتنفيذ تلك التطبيقات وتشغيلها وتطويرها سواء كان ذلك لخدمة منشأة طبية واحدة أو عدة منشآت وفروع يتم خدمتها جميعاً بنظام واحد. وتتعاون ميديونت مع عدد من الشركات الدولية الرائدة عالمياً والمحلية فـي هذا المجال.

خدمات البنية التقنية السحابية:

تقدم ميديونت مجموعة من الخدمات السحابية الرئيسة كخدمات تخزين البيانات وخـدمات تأجير المنصات والخوادم السحابية وخدمات الاستضافة السحابية للمواقع والبوابات الإلكترونية والنسخ الاحتياطي وحماية وأمن المعلومات وخدمات الأنظمة والبرامج السحابية وخدمة البريد الإلكتروني السحابي كواحدة من أوائل مقدِّمي هذه الخدمات في المملكة العربية السعودية. وتعتمد ميديونت في تقديمها لهذه الخدمات على مركز بياناتها الحائز على شهادة الجودة العالمية في أمن المعلومات ISO 27001. والتي تضمن ميديونت من خلالها الالتزام بأقصى معايير أمن المعلومات مما يوفر راحة بال العملاء واطمئنانهم. ومن أكثر تلك الخدمات شيوعاً هي خدمات التخزين وأمن المعلومات والبريد الإلكتروني السحابي والتي تقوم فكرتها على توفير تكاليف بناء هذه الأنظمة المتكاملة لدى العميل حتى يركز على عمله الأساسي دون القلق حيال التفاصيل التقنية أو البحث واستقطاب الفنيين المتخصصين فيها واحتساب التكاليف حسب الاستخدام الفعلي لها.

وتقدّم ميديونت هذه التقنية من خلال باقات متنوِّعة الأسعار والخدمات لتلبية تطلعات واحتياجات العملاء المختلفة. كما تقدِّم ميديونت لعملائها خدمات البنية التقنية السحابية والتي تقوم على فكرة ربط العملاء بمركز معلومات ميديونت وتوفير خدمات إدارة المستخدمين والصلاحيات الممنوحة لكل مستخدم على الشبكة الداخلية للعميل (Domain Controller) والتي توفر الكثير من العناء على العملاء في إدارة ومتابعة مستخدمي المنشأة والتأكد من جميع الصلاحيات الممنوحة لكل مستخدم. كما توفر إمكانية تأجير الخوادم الافتراضية السحابية بمواصفات تقنية عالية جداً وقابلة للتوسع والتطوير بحسب رغبة العميل.

خدمات الإنترنت:

ميديونت مزوِّد خدمة محلي مرخَّص فـي المملكة العربية السعودية. وتقدّم ميديونت خدمة الإنترنت المخصصة والمشتركة للجهات الحكومية والقطاع الخاص وبسعات عالية جداً. وتعتمد ميديونت فـي الحصول على الإنترنت على عدد من المزوّدين المرخّصين.

وتقدّم ميديونت خدمة الإنترنت للجهات الحكومية بأسعار منافسة وتقوم بإيصالها إلى جميع الأماكن المطلوبة باستخدام شبكات الألياف البصرية أو المايكروويف أو الشبكات اللاسلكية مثل تقنية الواي ماكس والواي فاي، أو باستخدام شبكات الأقمار الاصطناعية.

تجهيز مراكز المعلومات:

تتميّز ميديونت بوجود عدد من المهندسين المتخصصين، الحاصلين على شهادات فنية عالية  وذوي الخبرة في مجال تصميم وتنفيذ وتشغيل وصيانة الشبكات. يضاف الى ذلك وجود اتفاقات مع عدد من أكبر الشركات العالمية العاملة في هذا المجال. وقد نفذت ميديونت عدداً من مشاريع الشبكات الكبيرة والمعقدة في وقت قياسي وبكل كفاءة واقتدار استحقت عليه شكر الجهات التي تم تنفيذ تلك المشاريع لها . وتقدم ميديونت حلولاً شاملة تفي بجميع متطلبات العملاء سواء كانت شبكات محلية أو موسعة أو لاسلكية. كما تقدّم خدمة تشغيل وإدارة الشبكات وتقديم الصيانة والدعم الفني.

وفي إطار سعيها الى تقديم خدمات تخصصية متكاملة وعالية الجودة، تقوم ميديونت بتقديم خدمات تصميم وتنفيذ وتشغيل وصيانة مراكز البيانات والمعلومات المتقدِّمة لعملائها الراغبين في الحصول على مراكز معلومات متطوِّرة تخدم جميع أنظمتهم وأعمالهم الإلكترونية. وتحرص ميديونت على تقديم حلول متكاملة وشاملة لمراكز المعلومات بما في ذلك الأنظمة الأمنية المستخدمة لحماية تلك المراكز. إن ما يميِّز ميديونت في هذا المجال هو اتباع فريقها الفني عالي التأهيل لمعايير عالمية صارمة في تنفيذ مثل هذه المشاريع.

الشبكات الداخلية والمحلية: 

تتميّز ميديونت بوجود عدد من المهندسين المتخصصين الحاصلين على شهادات فنية عالية وذوي خبرة طويلة فـي مجال تصميم وتنفيذ وتشغيل وصيانة الشبكات المتطوِّرة، يُضاف إلى ذلك وجود اتفاقات مع عدد من أكبر الشركات العالمية العاملة فـي هذا المجال. وقد نفذت ميديونت عدداً من مشاريع الشبكات الكبيرة والمعقدة في وقت قياسي وبكل كفاءة واقتدار استحقت عليه شكر الجهات التي تم تنفيذ تلك المشاريع لها.

وتقدّم ميديونت حلولاً شاملة تفي بجميع متطلبات العملاء سواء كانت شبكات محلية أو موسعة أو لا سلكية. كما تقدِّم خدمة تشغيل وإدارة الشبكات وتقديم الصيانة والدعم الفني.

التطبيقات الإلكترونية:

تتميَّز الفترة الحالية فـي تاريخ المملكة بقيام مبادرات قوية وجادة للرفع من مستوى انتشار واستخدام تقنية المعلومات فـي جميع الجهات والأجهزة الحكومية. ومن أهم المبادرات الحالية برنامج يسر للتعاملات الإلكترونية في الأجهزة الحكومية.

وتشارك ميديونت فـي تفعيل هذا التوجه منطلقة فـي ذلك من رسالتها الرامية إلى تعزيز استخدام تقنية المعلومات لرفع كفاءة الأداء وزيادة الفاعلية والإنتاجية وذلك بتنفيذها لعدد من المشاريع المهمة لعدد من الأجهزة الحكومية وربطها بنظام يسر وبعض الأنظمة الإلكترونية الأخرى. وتتميَّز تلك المشاريع بحساسيتها وتأثيرها المباشر على تسهيل معاملات المواطنين والمقيمين المتعلِّقة بتلك الجهات.

تشارك ميديونت بقوة فـي تنفيذ المشاريع وتقديم الاستشارات المتخصصة فـي مجال الخدمات والتطبيقات والتعاملات الإلكترونية إيماناً منها بأهمية هذه الخدمات فـي زيادة الكفاءة والفاعلية فـي القطاعين العام والخاص، ومراعية فـي ذلك أهمية الحفاظ على سرية وأمن البيانات. وتتعاون ميديونت فـي هذا المجال مع شركات عالمية ذات خبرات واسعة فـي مجال المفاتيح العمومية (KPI) وأسس التعاملات الإلكترونية والمقاصة الإلكترونية وحفظ المعلومات وسريتها وغيرها من التخصصات اللازمة.

وقد استطاعت ميديونت أن تقوم بتنفيذ عدد من مشاريع التعاملات الإلكترونية المهمة والحساسة فـي وقت قصير وبدقة وكفاءة عاليتين. وقد أصبحت تلك التطبيقات جزءاً رئيساً فـي منظومة التعاملات الإلكترونية الحكومية والخاصة.

التجهيزات التقنية والأعمال المهنية لمشاريع الألياف الضوئية ( FTTH):

لقد أحدثت الألياف الضوئية ثورة في عالم الاتصالات لتميّزها على أسلاك التوصيل العادية فهي أكثر قدرة على حمل المعلومات لأن الألياف الضوئية أرفع من الأسلاك العادية فإنه يمكن وضع عدد كبير منها داخل الحزمة الواحدة مما يزيد عدد خطوط الهاتف أو عدد قنوات البث التلفزيوني في حبل واحد. بسبب هذه المميزات فإن الألياف الضوئية دخلت في الكثير من الصناعات وخصوصاً الاتصالات وشبكات الكمبيوتر. كما تستخدم في التصوير الطبي بأنواعه وكذلك كمجسات عالية الجودة للتغيُّر في درجة الحرارة والضغط بما له من تطبيقات في التنقيب في باطن الأرض.

وقد استطاعت ميديونت أن تقوم بتنفيذ عدد من مشاريع الألياف الضوئية المهمة والحساسة فـي وقت قصير وبدقة وكفاءة عاليتين وبالتعاون مع شركات محلية وعالمية.

خدمات إدارة إجراءات العمل:

لضمان أكبر فرصة ممكنة لإنجاح تطبيق الأنظمة الإلكترونية في الجهات المختلفة، لا بد من إعادة تصميم إجراءات العمل ودورة الأعمال في الجهة بشكل يضمن سلاسة الأداء ورفع الكفاءة الإنتاجية للعاملين في تلك الجهة.

هذا الأمر يتطلب وجود استشاريين متخصصين في دراسة وتحليل إجراءات العمل وإعادة تصميمها بشكل يتلاءم مع الأنظمة الإلكترونية الحديثة ويؤدي إلى تفعيلها والاستفادة منها.  وتمتلك ميديونت الخبرات الاستشارية المتخصصة في مجال إجراءات العمل من خلال الشراكة الإستراتيجية مع شركة  Appian العالمية المتخصصة في إجراءات سير العمل وأتممة الإجراءات إلكترونياً.